الصحةعام

أهمية تناول البازلاء فى الشتاء

ذكر تقرير نشره الموقع الهندى “بولد سكاى”عدداً من الفوائد الصحية لتناول البازلاء فى موسم الشتاء و تشمل:

ـ تمنع الإصابة بسرطان المعدة : لأن البازلاء الطازجة تحتوى على مادة مغذية تسمى “coumestrol“، وتكون واحدة من المكونات الرئيسية التي تساعد فى الوقاية من سرطان المعدة.

ـ تعزز مستويات المناعة:حبوب البازلاء من الخضروات الطازجة التى تحتوى على الفلافونويد وألفا وبيتا كاروتين، وهذه المواد معروفة بخصائص مضادة للأكسدة، وتعمل على تعزيز المناعة .

ـ تخفف من التهاب المفاصل: إذا كنت تعانى من التهاب المفاصل فيجب أن يشمل نظامك الغذائى البازلاء الخضراء، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة وتساعد فى تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل .

ـ تجنبك الإمساك: لأن حبوب البازلاء الخضراء تحتوى على ألياف عالية تساعد فى تخفيف حركة الأمعاء، وبالتالى تمنع الإمساك.

ـ تقوية العظام: لأن البازلاء من الخضروات الغنية بفيتامين k ,b، والكالسيوم، وتعد من الفيتامينات الهامة للحفاظ على عظام قوية، كما أن تناولها فى موسم الشتاء يساعد فى الوقاية من كسر وهشاشة العظام.

 ـ تساعد فى منع مرض ألزهايمر: لأنها غنية بفيتامين C وفيتامين eو أوميجا3 الدهنية والزنك و مغذيات نباتية تمنع الإصابة بمرض ألزهايمر .

ـ تمد الجسم بالطاقة: حيث تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة والفلافونويد الطبيعية  وبيتا كاروتين، وهذا ما يساعد فى توفير الطاقة التى يحتاجها الجسم.

ـ تجنبك الوزن الزائد: إذا كنت تعانى من زيادة فى الوزن يجب أن يشمل نظامك الغذائى البازلاء، لأنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، وفى الوقت نفسه هى غنية بالألياف والبروتين.

ـ تمنع التهاب الشعب الهوائية: فهى غنية بفيتامين سى وفيتامين e، وخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، لذا تقى من التهابات الشعب الهوائية.

ـ تمنع الإصابة مرض القلب: فمن المعروف أنها تحتوى على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، وتقلل من مستوى الكولسترول فى الدم وتحافظ على الأوعية الدموية، وبالتالى تمنع خطر الإصابة بأمراض القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: