الوان المقالات

بقلم :سامح حواء..شخصيات صنعت تاريخ الجزء الثالث

يخبرنا التاريخ أن لكل وطن فرسانه ورجاله الذين يؤدون واجبهم تجاه شعوبهم وأوطانهم ويواجهون التحديات والصعاب، ويدفعون الغالى والرخيص من أجل النهوض بالوطن وإسعاد الشعوب مهما كلف الأمر من عناء وتضحيات..

تاركين وراءهم سيرة عطرة بعد أن يتواروون عن الأضواء..؛ وعند الحديث عن هؤلاء يسطع نجم المهاتما غاندى غاندي هو الزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند من بريطانيا .. اشتهر بإسم مهاتما غاندي أي الروح العظيمة ..

تزوج صغيرا و عمره 13 سنة و هو من عائلة محافظة و لها باع طويل في السياسة .. درس الحقوق في بريطانيا ..

و عمل كمحامي و عاش 21 سنة في جنوب أفريقيا .. و تم القبض عليه عدة مرات من قبل الانجليز في جنوب افريقيا ..

حقق غاندي خلال وجوده في جنوب افريقيا إنجازات هائلة للهنود الاقلية الموجودين هناك .. أوجد الثقة لدى الجالية الهندية و أوجد عندهم الكيان و جمعهم و خلصهم من عقدة الخوف و النقص و اسس لهم حزبا ليدافع عن طريق هذا الحزب عن حقوقهم ..

عندما عاد للهند كانت اخباره قد سبقته و اصبح خلال خمس سنوات قائدا للحركة الوطنية الهندية .. قتله احدى المتطرفين و عند اغتياله قال مقولته الشهيرة قبل وفاته..

سيتجاهلونك ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك ثم يفاوضونك ثم يتراجعون و في النهاية ستنتصر و اعتبر في الهند غاندي أبو الأمة و أصبح يوم ميلاده عطلة وطنية في الهند و عالميا أصبح هذا اليوم هو اليوم الدولي للاعنف قصة و فكرة إن اللاعنف هو أعظم قوة للبشرية إنها أقوى من أقوى سلاح دمار صنعه الإنسان ،.

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: