الصحةعام

تعّرف على أهم أسباب إحتباس الماء بالجسم وطرق الوقاية منها

كتبت ـ شاهنده رشدى :

نشر موقع “بولد سكاى” الهندى ، سبعة أسباب وراء إحتباس الماء فى الجسم، وهو عبارة عن  تراكم السوائل فى تجاويف الأنسجة الدموية التى يمكن أن تؤدى إلى تورم الساقين والكاحلين والقدمين واليدين، وتشمل الأسباب  الآتية:

أولاً: الإفراط فى تناول الأملاح: إستهلاك الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم، ينتج عنه استهلاك كمية كبيرة من الماء وهذا يؤدى إلى احتباس الماء فى الجسم وتتوسع الخلايا حوالى 20 مرة.

ثانياً: نقص فى الماغنيسيوم: وهى واحدة من أهم أسباب احتباس الماء فى الجسم، لأن المغنيسيوم ضرورى لمختلف عمليات الجسم، وعند نقصه يمكن أن يؤدى إلى احتباس الماء فى الجسم .

ثالثاً: نقص فيتامين ب6: وهو المسؤول عن توازن الماء فى الجسم، وحسب الدراسات تبين أن النساء مع متلازمة ما قبل الحيض يظهر عليهن تحسنا ملحوظا بعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6.

رابعاً:ضعف تدفق الدم بأوردة الساقين: هذا واحد من أهم أسباب احتباس الماء فى الساقين والكاحلين، ويحدث بشكل رئيسى خلال فترة الحمل.

خامساً:احتباس الماء ما قبل الحيض: بسبب التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الدورة الشهرية، والتى يمكن أن تتفاقم عند اتباع نظام غذائى غير سليم .

سادساً: النظام الغذائى منخفض السعرات الحرارية: يؤدى إلى بقاء الماء فى الجسم، لأنه لا يملك ما يكفى من البروتين فى الدم، لاستخلاص كميات الماء من الأنسجة .

سابعاً: مشاكل القلب أو الكلى: المشاكل المرتبطة بالقلب أو الكلى يمكن أن تؤدى فى الواقع إلى تورم دائم فى الساقين والكاحلين قد يتطلب الأمر إلى مساعدة طبية فورية .

كما أوضح التقرير أن احتباس الماء فى الجسم يحدث لمن ليس لديه نشاط بدنى أو طريح الفراش لفترة طويلة أو الأشخاص الذين يتعاطون الدواء على المدى الطويل.

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: