الوان المقالاتثقافة وفن

حصاد 2016 : فنانيين فى ساحات المحاكم ووفاه المشاهير منهم وقضايا سكر ودعارة‎

كتبت : اية حزين
شهد الوسط الفنى المصرى خلال عام 2016 احداث حزينة ومؤلمة بفراق عدد كبير من مشاهير واهم الفنانيين، وكانت بدايتها بالفنان ممدوح عبد العليم قى شهر ينايرلتتوالى الأحداث وتحمل الأيام أنباء رحيل عدد من أعلام السينما والدراما المصرية، مثل محمود عبد العزيز وحمدي أحمد وسيد زيان والفنان احمد راتب.
 
رحل عن عالمنا فى الخامس من يناير عام 2016،الفنان ممدوح عبد العليم  وذلك أثناء ممارسة الرياضة بصالة الجيم داخل نادي الجزيرة بالقاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مات على إثرها، عن عمر يناهز 60 عاما، ومن أبرز الأدوار التي قدمها خلال مشواره الفني سواء بالسينما أو التليفزيون ،رفيع سلطان العزايزي في مسلسل “الضوء الشارد” للمخرج مجدي أبو عميرة، وشخصية عادل في فيلم “العذراء والشعر الأبيض”، وعلى سليم البدري في مسلسل “ليالي الحلمية”، والسيناريست رامي قشوع في فيلم “بطل من ورق”، ويوسف في فيلم “كتيبة الاعدام”، وحربي في مسلسل “خالتي صفية والدير”.
حمدي أحمد
في الثامن من يناير رحل الفنان حمدي أحمد، إثر تعرضه لأزمة قلبية، عن عمر يناهز 82 عاما، وكان أول عرض يشترك فيه “شيء في صدري” إخراج نور الدمرداش، ثم قدم مسرحيات “الأرض، الشيخ رجب، الشوارع الخلفية، قلوب خالية، الحصاد، أدهم الشرقاوي، الرجل الذي فقد ظله، أربعة في زنزانة”، وشارك في العديد من الأعمال التليفزيونية من بينها: “الظاهر بيبرس، وبعد العاصفة، كلام رجالة، والوسية، ومملوك في الحارة، شارع المواردي، وبوابة المتولي”، وكان آخر عمل تلفزيوني شارك في عام 2013 مسلسل “في غمضة عين”.
فيروز الصغيرة
توفيت فيروز في 30 يناير، بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد، عن عمر يناهز 72 عاما، دخلت فيروز عالم الفن وهي بنت 7 أعوام ،فهي أخت الفنانة نيللي، وابنة عم الفنانة لبلبة، ويعود الفضل في اكتشافها إلى صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب، ومن ابرز اعمالها : “ياسمين، فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب، الحرمان، عصافير الجنة، أيامي السعيدة، إسماعيل يس للبيع”.
سيد زيان
رحل الفنان الكوميدي الذي عرف بخفة ظله في 13 أبريل، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 73 عاما، حيث قدم العديد من الأدوار المساعدة في السينما والتليفزيون، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها “أبناء الصمت، أريد حلا، عفوا أيها القانون، المتسول، ليلة ساخنة”، وفي التلفزيون “مسلسل المال والبنون، عمر بن عبدالعزيز، التوأم، العائلة”.
وائل نور
عرف بالشاب الشقي المدلل كانت كل أدواره تدور في فلك الشاب الفاسد والخارج عن القانون؛ حصره المخرجون في هذا الدور الذي لم يستطع أن يخرج منه، على الرغم من أنه كان مقلا في أعماله الفنية إلا أنه حقق قاعدة جماهيرية كبيرة منذ مسلسل “البخيل وأنا”، وغيرها من المسلسلات المتميزة مثل: “ذئاب الجبل، صابر يا عم صابر” حيث شارك في 80 مسلسلا تليفزيونيا، وتوفي إثر تعرضه لجلطة في الشريان التاجي، في 2 مايو، عن عمر يناهز 55 عاما.
حمدي السخاوي
توفى في 18 من يوليو، عن عمر يناهز 61 عاما، واشتهر حمدي السخاوي  بملامحه الأجنبية التي استفاد منها المخرجون فى تقديم غالبية الشخصيات الأجنبية سواء في السينما والتليفزيون، ومن أشهر أعماله الدرامية: “الصعلوك، المطلقات، الوالدة باشا، حاميها وحراميها، مزاج الخير، شط إسكندرية، عباس الأبيض في اليوم الأسود، رأفت الهجان، كيد النساء”، وفي السينما “بوشكاش، محترم إلا ربع، الزمهلاوية، على جنب يا اسطى، ماشيين بالعكس”.
محمد كامل
رحل الفنان محمد كامل، فى 26 يوليو، عن عمر يناهز 72 عاما،  بعد صراع طويل مع المرض، حيث شارك كامل في العديد من الأعمال التليفزيونية منها مسلسل ” قضية معالي الوزيرة” مع إلهام شاهين، ومسلسل “عباس الأبيض في اليوم الأسود” مع يحيى الفخراني، ومسلسل “الليل وآخره”، كما شارك في عدد من الأفلام  “جاءنا البيان التالي، سواق الأتوبيس، وحب في الزنزانة”.
محمد خان
أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية في ثمانينيات القرن الماضي، التي تعد أفلامه من أروع ما قُدم في السينما، واستطاع من خلال أعماله محاكاة الواقع ونقل صورة حقيقية عما نعيشه في المجتمع، رحل عن عالمنا في 26 يوليو، عام 2016، عن عمر يناهز 74 عامًا.
قدم خان، خلال مشواره الفني 21 فيلمًا، وشارك فى كتابة 12 قصة، نال من خلال أفلامه العديد من الجوائز المحلية والدولية، وشاركت أفلامه في العديد من المهرجانات الدولية، ومن بين أفلامه التي نالت عددًا من الجوائز وعبَّرت عن الواقع المصري، فيلم “ضربة شمس” الحاصل على على جائزة “تقديرية ذهبية” عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وفيلم “نص أرنب” الذي نال الجائزة الأولى في مهرجان القاهرة الدولي، وفيلم “خرج ولم يعد” الذي حصل على العديد من الجوائز، وهي: جائزة “التانيت الفضي” وجائزة “أفضل ممثل” يحيى الفخراني، في مهرجان قرطاج الدولي 1984، وفيلم “الحريف” حصل على أكثر  من جائزة دولية ونال نجاحًا جيدًا في دور العرض.
محمود عبد العزيز
بعد صراع طويل مع المرض، رحل عن عالمنا الفنان الكبير محمود عبد العزيز، في 12 من نوفمبر، عن عمر يناهز 70 عامًا قطع خلالها مشوارًا طويلًا مع الفن قدم خلاله العديد من الأدوار المختلفة والبارزة في السينما المصرية، فهو الشاب الوسيم ذو الشعر الأصفر والأعين الملونة والبشرة البيضاء، هو الساحر والكوميديان والطيار والموظف ورجل الأعمال والزوج والكفيف وضابط الجيش وتاجر المخدرات، كل هذا وأكثر برع محمود عبد العزيز، في تقديمه أكثر من غيره من الفنانين، ليترك خلفه اسمًا لامعًا في الدراما المصرية.
وتعد فترة الثمانينيات من أهم الفترات في حياة الساحر الفنية، بداية مع فيلم  “العار” و”العذراء والشعر الأبيض” و”وزير في أوراق رسمية” و”الكيف” ثم دور عميل المخابرات في فيلم “إعدام ميت” و”الكيت كات” و”البحر بيضحك ليه” و”الصعاليك”و “البريء” و”جري الوحوش”، بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلمًا، قام فيها بدور البطولة، وتنوعت أدواره ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية، وحقق نجاحًا كبيرًا في تجسيد الواقع والمشكلات التي تواجه المجتمع بشكل عام.
زبيدة ثروت
رحلت عن عالمنا في الثالث عشر من ديسمبر، عن عمر يناهز 76 عاما، فهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية ولقبت بـ”قطة السينما العربية”، كان أول ظهور لها فى السينما من خلال فيلم “دليلة” عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، لتنطلق في مسيرتها الفنية بعد أن نالت إعجاب المنتجين والمخرجين وأطلق عليها النقاد لقب “ملكة الرومانسية”، ومن أفلامها: “يوم من عمري، نساء في حياتي، في بيتنا رجل، شمس لا تغيب، زمان يا حب”، فيما قررت الاعتزال من أواخر السبعينات بعد فيلم المذنبون إخراج سعيد مرزوق، لتبتعد عن الأنظار حتى وفاتها.
أحمد راتب
توفي الفنان القدير أحمد راتب، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة في الرابع عشر من ديسمبر، عن عمر يناهز 67 عاما، بدأ التمثيل وهو لا يزال طالبا في المدرسة، وفي كلية الهندسة التحق بفرقة التمثيل، كانت بداية أعماله فى السبعينيات، اشتهر بالأدوار الكوميدية التى تتسم بالبساطة، ومن أفلامه: “واحدة بواحدة، الحب فوق هضبة الهرم، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، عمارة يعقوبيان”، كما تميز في المسلسلات التلفزيونية ومن بينها: “السيرة الهلالية، هند والدكتور نعمان، أنا قلبي دليلي”.
 
الظواهر الفنية لعام 2016
 
حيث يعد عام 2016 ايضا عاما خاصا ومختلفا على مستوى الساحة الدرامية، حيث شهد العديد من الظواهر الفنية خلال شهر رمضان، ومنها أعمال النجم الكبير الراحل محمود عبد العزيز بمسلسل “رأس الغول”، والكينج محمد منير بأول بطولة تليفزيوينة له وعودته لعالم التمثيل من خلال مسلسل “المغنى” بعد تردده لسنوات كثيرة، وتخوفه من خوض هذه التجربة، وهو نفس الوضع لنجمة الغناء لطيفة.
 
الفنانيين وساحات المحاكم
 
وكانت هناك صراعات كثيرة فى هذاالعام بين الفنانيين، فمنهم من اتهم الأخر بالنصب، أو السب والقذف، واتهامات أخرى، لتتحول بعض أخبار الفنانين إلى صفحات الحوادث بدلا من اخبار الفن ، وابرزهم الفنانه علا غانم بتحرير محضرا يحمل رقم 2379 لسنه 2016 ادارى قسم ثالث اكتوبر، واتهمت فيه المنتج تامر مرسي بالنصب عليها في مستحقاتها عن مسلسل “أبو البنات” ،، والراقصة دينا في شهر مارس لعام 2016 إقامة دعوى قضائية ضد الإعلامي تامر أمين بتهمة السب والقذف والتشهير، بعد تصريحاته المسيئة لها بحقها في برنامجه على قناة “روتانا مصرية” .
كما نشر الفنان  خالد الصاوي يوم 10 نوفمبر 2016 عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى Twitter، ” عاجل ممدوح شاهين محترف تحرير شيكات تبلها وتشرب بالهنا، كنت ححبسه فكتب بدمعه 10 شيكات، دفع 1 فورا، شيك 2 بلا رصيد، بس بينتج مسلسلين، رأيكم؟” .
وصراع بين ناهد فريد شوقي وأحمد الفيشاوي والنتيجة = إيقاف سنة ، حيث تقدمت المنتجة ناهد فريد شوقي بتقديم شكوى ضد الممثل أحمد الفيشاوي في نقابة الممثلين، وذلك بعد أن تعاقد معها على بطولة فيلم “اللعبة أمريكاني” ولكنه لم يذهب للتصوير.
وايضا قضية حجر من غادة نافع على  والدتها ماجدة الصباحي بتاريخ 27 يناير لعام 2016 بدعوى طالبت فيها بالحجر على والدتها الفنانة ماجدة، وبموجب الدعوى حصلت غادة على حكم من نيابة الدقي، بالحجر وتمكينها من التصرف فى جميع أموال وممتلكات وشركات والدتها دون الرجوع إليها.
وفي 13 يناير أيدت محكمة مستأنف الأسرة المنعقدة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة نسب طفلي الفنانة زينة للمثل أحمد عز ،ورفضت المحكمة الاستئناف المقدم من عز على حكم محكمة الأسرة بمدينة نصر الصادر في يونيو قبل الماضي بإثبات نسب الطفلين للمدعى عليه وألزمته بالمصروفات.
وتعود الواقعة عندما تقدمت الفنانة زينة بدعوى أمام محكمة الأسرة طالبت فيها بنسب طفليها التؤام لأحمد عز واستغرقت المحكمة عدة  شهور قبل أن تقضي بحكم درجة أولى في 20 أبريل 2015 بإثبات نسبهم لعز بعد إجراء تحاليل وفحوصات الDNA ،وتقدم عز بطعن على الحكم استمر عدة شهور حتى قضت جنح مستانف الأسرة بمدينة نصر هذا العام بحكم بات ونهائيا بإثبات أولاد زينة لعز وألزمته بنفقتهم باعتبارهم أبناء شرعيين له.
 والفنانة ماريهان حسين واقتحامها لكمين مخمورة في أواخر مارس من العام الماضي عندما وقعت مشادة كلامية بين أحد ضباط كمين الهرم والفنانة الشابة ماريهان حسين بدعوى قيادتها مخمورة وبسرعة جنونية واقتحمت الكمين.
وايضا تأييد حبس غادة إبراهيم وآخرين 3 سنوات بتهمة الدعارة في بداية العام وبالتحديد في 29 فبراير ألقت قوات الأمن في القاهرة على 3 شبكات كبرى لإدارة وتسهيل الرذيلة من أشهرها الشبكة التي تديرها الفنانة غادة إبراهيم في المعادي من خلال 3 شقق لرجال الاعمال والأثرياء مقابل 3 الآف جنيه لليلة.
 وتم حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات قبل أن تقضي المحكمة ببرائتها في 17 مارس ، وعقب تقديم النيابة طعن على حكم البراءة  قضت محكمة جنح مستأنف دار السلام، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم في 28 مايو  قبلته المحكمة وقررت إدانتها
وقضت غيابيًا لجميع المتهمين عدا غادة إبراهيم حضوريًا بالحبس لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، ووضعهم تحت المراقبة لمدة مماثلة وتغريم المتهم الرابع بالاشتراك مع المتهمة غادة إبراهيم مبلغ 300 جنيه.
 
الاعلى ايرادات خلال عام 2016
 
ومن اعلى الايرادات للفنانيين هذا العام يعد محمد رمضان ابرزهم من بداية مسلسله “الأسطورة” الذي قدمه في موسم رمضان الماضي، إلى جانب بعض الجمل الذي اشتهر بها، وبعض الأحداث التي اثارت الرأي العام، ومسرحيته الذي يُقدمها بعنوان “اهلاً رمضان”، وذلك مع الكثر من التعاقدات على أعمال فنية للعام المقبل.
وايضا الفنان بيومي فؤاد واحدا من أبرز الاسماء التي لفتت الانتباه إليها في 2016، والذي شارك في العديد من الأعمال الفنية ليعد صاحب الرقم الأبرز من المشاركات في الأعمال الفنية بالسينما والتليفزيون والمسرح ، فقد اختلف الأمر حيث أنه شارك في 14 فيلماً سينمائياً لعام 2016، وذلك بجانب المسلسلات التي شارك بها على مدار السنة.
 
وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: