الوان المقالات

بقلم | خالد عطيه..صمتها موسيقى الحياة

 

القاهرة – خالد عطية : 

 

بدءا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى التاسعة مساءً وربما فيما بعد ذلك فى كل بيت مصرى لديه أطفال فى سن المدارس اختر أى عمارة سكنية بشكل عشوائى فى أى منطقة راقية كانت أو متوسطة أو حتى فقيرة واصعد الدرج واستمع إلى سمفونيات الصراخ الممزوج بالغضب وأحيانا سماع أصوات أشياء يتم تكسيرها وأطفال يبكون بينما تمسك فى إحدى يديها «شبشب»، فى الحقيقة تلك ليست بخناقة عائلية عابرة بل هى خناقة يومية لأم مصرية غلبانة تذاكر لأبنائها وإياك أن تحاول أن تتحدث إلى تلك الأم وقتها.. فستجد ما لا يسرك.

الأم المصرية تنتهى من تعليمها بالكاد بعد ضياع سنوات طويلة تقضيها فى مذاكرة مناهج عقيمة  لا تفيدها فى شىء لتعمل فى شىء آخر أو تبقى فى المنزل دون عمل ثم تتزوج وتنجب ويدخل أطفالها الصغار المدرسة لتبدأ دورة التعليم مرة أخرى فهى لا ترتاح أبدًا بدءا من الحروف الهجائية مرورًا بمناهج لا يعلم أولها من آخرها سوى الله تتذكر دراستها والتى كانت لا تبذل فيها كل هذا المجهود وأمها التى كانت لا تدعمها سوى بـالسندويتشات والدعاء فتبكى على حالها وترفع رأسها داعية على واضعى المناهج.

الأم المصرية تفقد أعصابها وأنوثتها وأمومتها أحيانًا بسبب ضربها لأولادها بسبب المذاكرة  فغالبًا ما تنشب بينها وبين زوجها مشاجرة أثناء أو عقب المذاكرة بسبب أنها تحمل هذا الهم بمفردها وأنها أيضًا تعمل وتنظف وتطبخ ومن حقها أن تستريح فى الوقت الذى يقضى فيه الزوج وقته بعد تناول الغداء إما امام التليفاز أو على الفيسبوك .

الأم المصرية، تعمل أيضًا بالإضافة للواجبات المدرسية التى تساعد فيها أطفالها سائقة لتوصيلهم للدروس الخصوصية بينما الزوج يرفض أن يقوم بالمهمة لاعتراضه على فكرة الدروس من الأساس.

الأم المصرية هى من تتخانق أيضًا مع المدرسة التى تعاقب ابنها وعلى الواتس آب مع أم أخرى مثلها فى الهم بسبب مشاجرة ابنيهما معًا فى المدرسة.

الأم المصرية هى تلك التى تتابع أيام الامتحانات بقلق وكثيرًا ما تسمعها تقول وكأنى أنا اللى همتحن شكرا  لكل أم مصرية حفرت فى الصخر من أجل أبنائها .

وهنا يأتى عنوان موضوعنا الام المصرية صمتها وصوتها موسيقى الحياه…

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

عليقات

    1. المقال هايل يااستاذ خالد لأنك فيه بتسرد احد معاناة الام المصرية في المجتمع المصري ألا وهي المذاكرة لأبنائها فالمعاناة كثيرة ولكن من يشعر بها ؟!

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: