تقارير وتحقيقاتثقافة وفن

عملاق الشرق الأوسط عمرو دياب يعود للسينما بعد غياب 25 عاماً

كتب: اسلام سيد

بعد غياب دام أكثر من 25 عاماً عن شاشات التلفزيون والسينما للمطرب المصري من أصل بورسعيدي عمرو عبد الباسط دياب ذو الشعبية العملاقة داخل مصر وخارجها والذي يُعد المطرب الأول في الشرق الأوسط حسب استطلاعات محبيه ومبيعات ألبوماته, يقرر الدخول في فيلم سينمائي جديد بعد قراره النهائي بعدم تصوير مسلسل (الشهرة) الذي تردد عمرو دياب كثيراً في تصويره في آخر الثلاثة أعوام  السابقة من عام 2014 إلي الأن عام 2017.

 

أفلام عمرو دياب  في السينما:

1- دور البطولة في فيلم آيس كريم في جليم شاركه في التمثيل (سيمون – جيهان فاضل) عام 1992.

2- دور البطولة في فيلم ضحك ولعب وجد وحب شاركه في التمثيل (يسرا – عمر الشريف) عام 1993.

3- دور البطولة في فيلم العفاريت وكان وشاركه في التمثيل (مديحه كامل) وغنى خلاله أغنية “ميال” و”شوقنا” عام 1990.

4- ضيف شرف في فيلم السجينتان وشاركه في التمثيل (الهام شاهين – سماح انور) وغنى خلاله أغنية “هلا ياهلا” عام 19988

نبذه عن مسلسل “الشهرة” منذ البداية حتى تغيير أسمه لعبد الله ثم إلغاءه في خمسة نقاط:

بداية الحديث عن هذا المسلسل أن الفنان عمرو دياب والعديد من القريبين منه شخصياً وفنيناً عاهدوا الجماهير بهذا المسلسل الذي يحمل مسلسل “الشهرة”, الذي كان من المقرر أن يشارك فيه العديد من الفنانين الكبار, حيث كان من المقرر أن يحتوي علي مقدمة ضخمة تليق باسم عمرو دياب الكبير والعريق، وكان من المقرر أن يشمل المسلسل على العديد من الأحداث الدرامية التي تحكي جزءاً كبيراً من حياة عمرو دياب ومشواره الفني وسيرته الشخصية.

أزمات المسلسل :

1- التغيير المتواصل للمخرجين من أحمد نادر جلال إلى رامي إمام ثم الاستقرار على اسم المخرج طارق العريان وكان هذا التغيير بسبب بعض المشاكل المتعلقة بكتابة سيناريو المسلسل وأيضاً تأجيل التصوير بشكل مستمر وذلك لانشغال عمرو دياب الدائم.. كل هذا أدى إلى انسحاب السيناريست مدحت العدل من العمل خاصة بعد مطالبة المخرج طارق العريان له بإجراء تعديلات جزئية على السيناريو وهو ما رفضه مدحت العدل وقد تم استبداله بالكاتب وسام صبري.

2- الانشغال الدائم للفنان عمرو دياب بحياته الشخصية وبأعماله الفنية وألبوماته وأيضا أغانيه الـ single التي كان يطرحها دائماً في المناسبات الهامة لجماهيره مثل رؤوس السنة واحتفالات أعياد الفطر المبارك والأضحى الكريم وأيضاً انشغاله بحفلاته المتواصلة التي إعتاد عليها جماهيره في مصر خاصة وفي كافه أنحاء العالم عامةً.

3- بعد غياب سنتين بسبب الخلافات الدائمة وأيضاً انشغال عمرو دياب وتدريبه سنتين في أمريكا على التمثيل تخوفاً لحرصه الشديد على نجاح هذه التجربة أعلن طارق العريان بدء التصوير في يناير2016 ليتم عرضه في رمضان 2017 ومنذ ذلك الوقت دخل المسلسل مرحلة التنفيذ بشكل جاد حيث قام الفنان عمرو دياب بإلتقاط بعض الصور مع الفنانين المشاركين في المسلسل وكان أشهرها صورته مع مخرج المسلسل التي ظهر فيها وهو ممسكاً بسيناريو المسلسل وتم طرحها عبر مواقع التواصل الاجتماعي Instagram  و Twitter.

4- الاتفاق مع السيناريست وسام صبري لإجراء بعض التغييرات على السيناريو المتفق عليه سابقاً حيث تم إلغاء الأجزاء التي تحكي قصة حياة الفنان عمرو دياب بشكل نهائي ليقتصر المسلسل على شكل درامي متفق عليه ليخرج للمشاهدين في سياق درامي عالي المستوى.

5- تغيير اسم المسلسل من “الشهرة” إلى “عبد الله” حيث أكد بعد النقاد أن هذا الاسم يعود إلى اسم أبن الفنان عمرو دياب الذي ظهر معه في كليب قمرين عبدالله عمرو عبد الباسط دياب.

نبذه صغيرة عن حياته الشخصية:

فنان مصري أصوله من بورسعيد اسمه الكامل “عمرو عبد الباسط دياب”.

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا الممثلة وأنجب منها طفلة تُدعى “نور”. ثم انفصلا وتزوج بأُخرى سعودية هي “زينة محمد عاشور” وأنجب مِنها توأم هُما: “عبد الله” و”كنزى” وأخر بناته “جنى” التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002

أهم الجوائز والألقاب التي حصل عليها الفنان عمرو دياب:

حصل الفنان عمرو دياب على العديد من الجوائز والألقاب العالمية والعربية من أهمها:

1- أول مطرب عربي يدخل الموسوعة العالمية جينس للأرقام العالمية وذلك عن أعماله الفنية كأول مطرب عربي يصل إلى هذا الحد من الجوائز العالمية.

2- اسم الفنان عمرو دياب ذكر في 9 كتب عالمية بمختلف اللغات.

3- أخذت العديد من الدول حوالي 45 أغنية لعمرو دياب بنفس اللحن وفي بعض الأحيان بنفس الكلمات ولكن مترجمه

4- المطرب العربي الوحيد الذي أحرز 7 جوائز ورلد ميوزيك اورد.

5- ضمن أقوى 100 شخصية بقائمة اربيان بيزنيس عام 2004.

6- المطرب الاأثر بحثا على جوجل عام 2013.

7- جائزة الشرف للموسيقى العربية في برلين بألمانيا عام 2012.

8- جائزة أفضل مطرب في شمال افريقيا وهي افريقيا ميوزيك اورد.

9- جائزة بيج ابل ميوزيك عام 2009.

10- رشح لجائزة الجرامي اورد لمرتين.

11- جائزة الأسطوانة البلاتينية لخمس مرات.

12- جائزة أوسكار للحلم العربي.

13- اختيار أغنية ميال ضمن أفضل 5 أغاني حول العالم.

14- جائزة أفضل مطرب عربي عام 1988.

15- أول جائزة في حياه الفنان عمرو دياب كانت جيتار من بورسعيد عام 1967.

16- أعلى نسب مبيعات في الشرق الاوسط عن البوماته على موقعي Itounes  و Billboard.

17- يُعد من أشهر المطربين في الوطن العربي حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت كثيراً من أغانيه إلى عدد من اللغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية واليونانية والفرنسية تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه.

18- مسيرته الفنيه اكثر من 30 عاماً وكان أول البوماته “يا طريق” 1984 وأخر البوماته حتى الأن “أحلى وأحلى” 2016.

19- حتى الان هو المطرب المصري العربي الوحيد الذي يتصدر قائمة Itounes العالمية وذلك عن اربع البومات على التوالي وهم (الليلة 2013, شفت الأيام 2014, أحلى وأحلى 2016, أحلى واحلى  Remix2016) ليأتي بعده جميع المغنيين في هذا الوسط على مدار اخر 4 أعوام متتالية ويبقى عمرو دياب متربعا على عرش الموسيقى العربية والعالمية.

 

وفي نهاية هذا العرض يبقى سؤالاً مطروحاً خاصة بعد الإعلان عن خوض الفنان عمرو دياب تجربة سينمائية جديدة حسب مصادر وثيقة الصلة به .. هل عمرو دياب جاهزاً 100% لخوض هذه التجربة بشكل جاد خاصة ونحن نعرف عنه كثرة إنشغالاته وقلقه المعروف عنه؟؟!!… اعتقد أن علينا الانتظار للإجابة على هذا السؤال.

 

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: