عام

كيف تفكر خارج الصندوق

كتب : خالد عطية

كنت أتصفح بعض المواقع لأقرأ أمتع الأسئلة وأغربها كنوع من أنواع الترويح الذهني ثم لفت نظري هذا السؤال كيف تفكر خارج الصندوق؟

فماذا يعني التفكير خارج الصندوق؟

تخيل أنه يوجد صندوق فارغ  لا يهم حجمه  طوله أو عرضه  ضع الآن به كل أفكارك خبراتك  مشاعرك عندما يقابلك تحدي ما أو مشكلة فإنك عادة تستخدم هذا الصندوق للتفكير ومرشح لإيجاد الحل مثلاً إيجاد فكرة مشروع فكرة جديدة لتطبيق تصميم .. وهكذا. تدخل المشكلة من ناحية ويخرج الحل من الناحية الأخرى بعد المرور على ما يحويه الصندوق من تجارب وأفكار وطرق معينة للتفكير تكونت مع الزمن.

التفكير خارج الصندوق يعني أن تدع كل تجاربك وأفكارك ومبادئك جانباً لتأتي بحل جديد لا يعتمد على أي شيء موجود بالصندوق  أن تترك لعقلك أن يختبر كل فكرة مهما كانت سخيفة أو غريبة دون ترشيح أو انتقاء وهي مهارة بالأساس ترتكز على قدرتك على الإبداع.

شارلز هولاند دويل (مفوض الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية) قال ذات مرة  كل شيء كان من الممكن اختراعه فقد تم اختراعه هذه المقولة بالضبط ما يعنيه التفكير داخل الصندوق وستتعجب أكثر عندما تعلم أنه قالها عام 1899 عندها كان لايزال الناس يستخدمون الخيل والقطارات البخارية للتنقل وقبل اختراع السيارات والطائرات بأمدٍ بعيد.

كيف تفكر خارج الصندوق؟

المشكلة الأكبر التي يقع بها كثيرٌ من الناس عند التفكير خارج الصندوق هي أنهم لا يعلمون ماهّيته ها وقد بينا ماذا يعني نأتي لثاني أكبر مشكلة وهي معرفة كيف تفعلها.

احذف المعتاد فكّر قليلا التقط ورقة اكتب تحدي أو مشكلة أكتب بالضبط كيف ستقوم بحلها دع ما كتبته جانبًا واحرص على إيجاد حلا خلافا لما كتبت ابحث عن الإلهام اهتم بالجودة لا الكمية لا تستعجل اعط نفسك الفرصة لتخرج بكل الأفكار المتاحة ثم قم باختيار الأفضل منها غيّر عالمك .

وهنا يأتى وقت الخطأ والتجربة ما لم تجرب بعض الحلول أو الاختيارات فلن يكون تفكيرك نابع إلا عن بعض النظريات الخطأ والفشل طريقة أكثر من رائعة لرؤية الأشياء من منظور آخر ففي الوقت الذي تعتقد فيه أن ما تفعله صحيحًا مائة بالمائة يأتي الفشل ليخبرك أنه ربما توجد طريقة أفضل لفعل الأمرتجربة الشيء واحتمال  وقوع أخطاء تتطلب الشجاعة كل خطأ أو تجربة فاشلة تقترب بك من الحل والطريقة الأمثل للقيام بالأمر فلا تتردد في تجربة ولا تخجل من الفشل.

الآن وبعد أن طرحنا كل هذه الحلول الجليّة والواضحة للتفكير خارج الصندوق، يمكنك أن تتركها جانبًا وتبدأ باقتراح أفكار أخرى….. فكر خارج الصندوق

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: