عام

متحف تاريخي بالإسماعيلية يحكى أحداث 156 عاما من تاريخ القناة

كتبت / رحمه عبد العزيز

على بعد أمتار من نادي التجديف يقع المتحف التاريخي لقناة السويس والموجود بالقرب من الميناء القديم . يحكى المتحف تاريخ 156 عاما من تاريخ افتتاح القناة حيث يحتوى المتحف على مجموعة من اللوحات المطبوعة والتي تحكى تاريخ قناة السويس بالصور والماكيتات وبعض المقتنيات والأفلام الوثائقية والتسجيلية التي تؤرخ القناة منذ الحفر وحتى الآن .

الدكتورة منى الصياد المسئول الرئيسي عن المعرض تقول أن هناك تنسيق بين كلا من المتحف ووزارة التربية والتعليم لعمل رحلات تثقيفية  للطلاب  لتزويدهم بالمعلومات عن قناة السويس وتقديم هذه المعلومات بشكل مبسط , وأشارت أن هناك زيادة في أعداد الرحلات الجامعية للتعرف على ما يحتويه المعرض من مقتنيات عن تاريخ قناة السويس , بداية من فكرة الإنشاء وتنفيذ الحفر وتطوير المشروع حتى الوقت الحالي .

وأضافت الصياد أن المتحف يضم 6 قاعات كلا منها يحتوى على مجموعة من اللوحات التي تحكى وتؤرخ حفر قناة السويس,  ويضم المعرض عدد 6 قاعات بأنظمة تشغيل مرئية  , كل منها تضم مجموعة من اللوحات والخرائط  لسرد تاريخ القناة ,حيث يضم المعرض 200 لوحة تؤرخ قناة السويس  بداية من حكم الفراعنة ومحاولات اتصال نهر النيل بالبحيرات المرة والبحرين الأحمر والمتوسط , وصولا إلى دراسة المشروع وتنفيذه إلي أن قام الخديوي سعيد بمنح ديليسبس حق امتياز القناة إلى التأميم  , بالإضافة  إلى قاعة لورش العمل الخاصة بالأطفال , وساحة للعرض السينمائي الصيفي .

يقام المتحف بأحدي المباني الفرنسية القديمة وهو مبنى ” جول جيشار ” والذي كان يعمل حينها رئيسا لهيئة قناة السويس بعد ديليسيبس , حيث كان يدار من مكتبه حركة الملاحة البحرية بالقناة , و يحكى المتحف أيضا دور الفلاح المصري البسيط ومشاركته الفعالة في حفر قناة السويس , حيث كان يعانى الفلاح المصري من السخرة خلال فترة حفر القناة حيث ارتوت قناة السويس بدماء الفلاح المصري خلال فترة الحفر , حتى تطور الحفر بدخول الآلات والمعدات والكراكات .

يضم المتحف أيضا قسم جديد لتوثيق قناة السويس الجديدة والتي تعد أحدى المشروعات الكبرى التي تم تنفيذها في مصر  ولكن بمقتنيات حديثة تضم آلات و معدات  الحفر وجميع الأحداث التي شهدتها القناة  خلال مدة الحفر بمفهوم جديد

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: