الوان المقالات

بقلم ـ دينا حسن| كيف أساعد طفلى على التركيز ؟

دينا حسن ـ أخصائي تخاطب وتوحد وتعديل سلوك وتنمية مهارات عادية وخاصة

مع إزدياد حجم الواجبات المدرسية المنزلية عاماً بعد عام، سيكون على طفلكِ أن يُحسن التركيز على دراسته ويحافظ على هدوئه إلى حين إنجاز المهام المطلوبة منه.
نصائح لتعليم الأطفال فنّ التركيز: فيما يلي بعض النصائح التي ستُبقي طاقة صغيركِ على مستوى متوازن وتساعده في الحفاظ على تركيزه:
أولاً: اسمحي لطفلكِ بالمشي أو الركض أو القفز أو الركوب على الدراجة أو اللعب في الخارج أو المشاركة في إحدى الرياضات الجماعية بعد المدرسة وقبل الجلوس إلى طاولة الدراسة لإنجاز واجباته.

ثانياً: قبل أن يبدأ طفلكِ بواجباته الدراسية أو أي مهمة أخرى تتطلب منه التركيز، أَطفئى التلفاز وأَبعديه عن الكومبيوتر أو أُطلبي منه المكوث في غرفة بعيدة عن المشتّتات وضجة أفراد الأسرة الآخرين.

ثالثاً: تعاوني مع طفلكِ لإعداد لائحة بالمهام والواجبات الكثيرة المطلوبة منه وقسّميها على جدول زمني يومي أو أسبوعى ودعيه يتولّى شطب كل مهمة بعد الانتهاء منها، فهذه الطريقة ستخفّف من توتره وتجعله قادراً على التحكّم في مجريات حياته.

رابعاً: تجنّبي التحدّث إلى طفلكِ أثناء عمله واستعيضي عن الحديث ببعض الإشارات الأساسية، مثال: التأشير إلى الكتب أو رفع اليد أو التربيت على الكتف، إلخ.

خامساً:
امنحي طفلكِ فترات استراحة قصيرة أثناء الدراسة. اسمحي له خلالها بالتحرّك قليلاً وقضاء حاجته وشرب الماء، مع الحرص على ألا يقوم بأي شيء يشتّت ذهنه وتفكيره.

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: