الشارع السياسي

النائب أشرف عمارة في حوار مفتوح مع مجلة ألوان

حوار : ريهان فكري 

النائب أشرف عمارة , ابن الإسماعيلية و من عائلة عمارة المعروفة بحبها للإسماعيلية  وللشارع الإسماعيلي , لقب بالضابط الخلوق , المحب للشارع الإسماعيلي , عمل على خدمة أهالي الإسماعيلية ولم يخذل كل من أحتاج إلي خدمة , وهذا ليس بغريب , فحب أبناء الإسماعيلية له , ليس من فراغ , فعمه الدكتور عبد المنعم عمارة , كان محبوب من كل أبناء الإسماعيلية والجميع , يتمنى عودة عهد عمارة من جديد .

النائب أشرف عمارة في حوار خاص لمجلة ألوان .. يتحدث فيه عن التحاقه بكلية الشرطة وعن انتخابات مجلس النواب وعن حالة الطوارئ التي أعلنت خلال الأيام الماضية .

 

النائب أشرف عمارة

 في البداية نود أن نعرف من هو أشرف عمارة ؟

أجاب : أشرف عمارة إنسان بسيط جدا , من أبناء محافظة الإسماعيلية , و عشت بشوارعها , ولدى عدد كبير من الأصدقاء , ومتمسك بعادات الإسماعيلية , وجميع أسرتي من الإسماعيلية , وبفضل الله إنسان محبوب جدا , وبحب الرياضة والسفر والقراءة , وهذا ما جعلني علي ما أنا عليه  ألان .

 

أسباب اختيارك للالتحاق بكلية الشرطة ؟

أجاب : أنا مؤمن جدا , إن ضابط الشرطة واجبه خدمة المواطنين , وكان هذا سبب التحاقي بالكلية , كى أساعد الناس , و أمنع وقوع الجرائم قبل وقوعها , والقبض علي المجرمين .

 

كان معروف عنك دائما أنك الضابط الخلوق ؟

أجاب : الحمد لله , و هناك فرق بين البحث الجنائي وباقي أجهزة الشرطة , نظراً لتعامل الضباط مع المتهمين والمجرمين وهذا ينتج عنه بعض السلوكيات  , ولذلك فالبحث الجنائي يتطلب طبيعة خاصة في التعامل , ولذلك أنا عملت في جهاز مختلف عن البحث الجنائي وتمكنت من تحقيق كل ما أرغب به .

 

كيف أثرت كلية الشرطة في شخصية و طباع  أشرف عمارة ؟

أجاب : نعم بالتأكيد , كنت في البداية خجول جدا , ولكن هذا تغير بعد دراستى بكلية الشرطة , و أنا مع الطبيعة المتحضرة , وكلية الشرطة عملت علي بناء شخصيتي والانتظام والالتزام وهذا ضرورياُ جدا وخاصة للشباب في هذه المرحلة .

 

كيف جاءت فكرة الترشح إلي مجلس النواب ؟

أجاب : كانت الفكرة منذ انتخابات 2010 , وكانت هناك فكرة لترشيحي لمجلس الشوري , وبالفعل تم ترشيحي , لأنهم كانوا بحاجة إلي شخصية محبوبة ومعروفة بالإسماعيلية , و بالفعل تم ترشيحي, وقامت ثورة 25 يناير , وعقب الثورة تم ترشيحي لتولي منصب محافظ الإسماعيلية , وكنت حينها عميد في الشرطة , وكانت هناك أقاويل كثير من المواطنين , إنهم يرغبون بعودة الإسماعيلية كما كانت في عهد عبد المنعم عمارة , وكان البعض يقول أن أشرف عمارة بالتأكيد به شئ من عبد المنعم عمارة , لأننى تربية الدكتور عبد المنعم عمارة ,

وحينها كان له تأثير في كل شئ , فكان دائم التواصل مع المواطنين والعاملين في النظافة والسياحة , نظراً لشخصيته القوية و المنضبطة  سياسياً .

 

كيف كانت مرحلة ما قبل الفوز بالانتخابات البرلمانية ؟

أجاب : كان من المستحيل أن أخوض انتخابات خلال العهد القديم وعقب ثورة 25 يناير و 30 يونيو لأنني أؤمن بالديمقراطية , ولابد أن يكون هناك حرية في التعبير عن الرأي وأن يختار المواطنين الشخص الذين يريدونه , ولذلك ترشحت خلال الدورة السابقة , وكنت أراهن على أهالي الإسماعيلية , وكنت ضد من يبيعون الأصوات ولذلك نجحت الحملة .

 

كنت متوقع النجاح بنسبة كم بـالمائة  ؟

أجاب : كنت واثق من نفسي ومن الشارع الإسماعيلي , وأنا علي علاقة طيبة مع الله , وأنا ابن محافظة الإسماعيلية وعلي يقين من ذلك , وكان أخي متوتر جدا وقال لي لماذا تضحك …. فبكل يقين أخبرته ”  أشرف عمارة ابن الإسماعيلية والمواطنين سينتخبونه .. ” , و  كان رقمي 42 في أخر الكشف , و خلال الانتخابات تقابلت مع سيدة بالصدفة , وعندما علمت بأنني أشرف عمارة , قالت لي  حرفياً ” أنا بدور عليك علشان انتخبك  , و بقول لهم أنا عاوزا ابن عمارة ” فكنت سعيداً جداً بذلك ,  ولمست حب الشارع الإسماعيلي  في حب عبد المنعم عمارة , عكس ما كان يروج له البعض أن الكثيرين لا يحيونه , وفوجئت بكم الحب الهائل للدكتور عبد المنعم عمارة , وكان له دور كبير وهائل في نجاحي في العملية الانتخابية .

 

بما أنك نائب عن شعب الإسماعيلية , هل وصولك للمواطنين عملية سهلة أم صعبة ؟

أجاب : أنا انزل للشارع دائما وهذا صعب , فالمواطنين تواجه مشكلة الأسعار المرتفعة  والتوظيف والبطالة وأنا انزل للشارع وأتواجد مع الناس وأتحدث معهم  لرفع الحالة المعنوية وأخبرهم أن الدولة تتقدم , ولابد من العمل في كافة الوظائف ليست الحكومية فقط , فهناك وظائف أخري شاغرة خارج الحكومة , ولذلك لابد على الجميع التكاتف والعمل , فلابد أن تتغير الدولة وعمل مشاريع للشباب , ولذلك انزل كل المناطق في المساجد كل يوم جمعة لأتحدث مع المواطنين , وكل شهر زيارة للمناطق الشعبية واصطحب أحد القيادات التنفيذية , للاطلاع على مشاكل المواطنين في النظافة وغيرها .

كيف توفق بين العملي التشريعي والعمل التنفيذي , علي الرغم أن العمل التنفيذي ليس من اختصاص النواب ؟

أجاب : هناك ضغط كبير , ولكن البعض غير متقبل ذلك , وأن مجلس النواب علي عاتقه مسئولية  كبيرة  في العمل في ظل غياب القيادات التنفيذية والمجلس المحلي , و دائما أقول للناس ادعموني حتى أكون معكم  دائما في كل شئ  و أتمكن من من انجاز كل ما ترغبون به , فمجلس النواب الأخير قام على انتخابات حرة من اختيار الشعب دون تزوير , فأنا متفرغ لخدمتهم , ولكن هناك من يصدر الإحباط .

 

هل يقوم المكتب الإعلامي الخاص بسيادتكم بتوثيق كل ما تقوم به ,  ويبلغه للمواطنين ؟

أجاب : أي عمل أقوم به , يقوم المكتب الإعلامي بصياغته و أبرازه ونشره للمواطنين على جميع مواقع السوشيال ميديا و الصحف المقروءة والإعلام الإلكتروني .

 

ما هي أهم القوانين التي تم أنجازها خلال الفترة الأخيرة لمجلس النواب ؟

أجاب : لقد قمت بتقديم قانون حماية المستهلك , وكان لأول مرة نائب من الإسماعيلية يقوم بعمل  قانون  , وقدمته لعدد من المستشارين بالقاهرة , فالقانون منذ 2006 كان به 24 مادة , وقمنا بتطويره إلي 80 مادة , وسوف يقوم بعمل نقلة كبيرة في حماية المستهلك في مصر  , و تمت الموافقة عليه بتوقيع 82 نائب من مجلس النواب , ومجلس اللجنة  الاقتصادية وافق عليه وتم مناقشة 60 مادة , وتبقي 20 مادة , وهو لم يترك القانون  ثغرة إلا و تم تغطينها , والمميز بالقانون , أن جهاز حماية المستهلك الرئيسي بالقاهرة , سيكون له فروع في كافة أناء الجمهورية , وقمنا بإدخال أعضاء جديدة حتى أصبحوا من 11 عضو : 19 عضو  وهم من مختلف الأجهزة كالصحة والداخلية و هيئة الرقابة على السلع الغذائية و غيرهم , وقمنا بعمل ضبطية قضائية  للأعضاء حتي يتمكن من النزول حين صدور الشكاوي .

 

هل هذا له علاقة بعملية ضبط الأسعار ؟

أجاب : بالطبع لها علاقة بعملية ضبط الأسعار , وهي تلزم الباعة بتحديد الأسعار وقيمتها الضريبية ,وكذلك الرقابة على الأسواق , وعلي سبيل المثال أن قامت أحد المحلات الكبري ببيع السكر ذات الجودة العالية بسعر ما , فغير مقبول أن يقوم أحد الباعة ببيع السكر العادي بنفس السعر , لأن هناك فرق وهناك نسبة و تناسب , وسوف يتم تطبيق القانون من الشهر القادم .

وهناك قوانين أخري شاركت بها , مثل قانون خاص بالشباب والرياضة وسينتهي بعد أسبوعين , وقانون منح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية , و خدمات خاصة بالصحة والصرف الصحي والمياه .

 

ما هي أبرز الخطوات التي تم اتخاذها تجاه المرأة والشباب ؟

أجاب : كنت أحد المشاركين في مؤتمر الشباب الذي أقامه الرئيس عبد الفتاح السيسي  بشرم الشيخ , وكان أبرز ما تم فيه .. هو تشكيل لجنة للعفو الرئاسي عن الشباب , الذي تم القبض عليه , وبالنسبة للمرأة , فهي أساس الحياة والتنمية في المجتمع , و خاصة أنها كانت محرك المجتمع خلال الآونة الأخيرة .. وكانت المرأة أحد عوامل نجاحي في الانتخابات البرلمانية ولذلك أنا أدعم المرأة في كل شئ .

 

الأحداث الأخيرة و إعلان حالة الطوارئ والمجلس القومي لمكافحة الإرهاب , كيف ناقش مجلس النواب هذه الأمور ؟

أجاب : في مجلس النواب تمت الموافقة على قانون الطوارئ لثلاثة شهور فقط , و أنا مؤمن جداً بالقوات المسلحة والشرطة في التعامل مع الخلايا الإرهابية وتفكيكها , أما بالنسبة للمجلس القومي لمكافحة الإرهاب , فأنا اختلف عليه بعض الشئ , فالدستور أقر شيئان هما , مجلس الدفاع الوطني والمجلس القومي , وهما جهتين جميع عناصرهما متشابهة وتقريباً يقومون بنفس الشئ وتشكيلهما واحد .. بالإضافة إلي عضو من مجلس النواب .

 

ما الجديد الذي سيقدمه المجلس القومي لمكافحة الإرهاب ؟

أجاب : هناك المادة 203 منذ 2005 بأحقية الرئيس في إنشاء مجلس الأمن  قومي لمكافحة الإرهاب , مكون من وزراء مصر وأعضاء ذو خبرة .. وأتمني أن يكون مفعل .

 

عملك كنائب عن الشعب الإسماعيلي في مجلس النواب , هل هذه مهمة صعبة ؟

أجاب : أنا مؤمن جدا بعملي كنائب وبالعمل العام وخدمة المواطنين  , ومن الممتع المشاركة في صناعة قرارات البلد  ,  وتنفيذ مطالب الشعب واحتياجاته , ولكن مصر بمرحلة تمر بمرحلة صعبة جدا ألان ويجب أن نقف جميعاً ونتحد من أجل مصلحة الوطن .

كلمة من أشرف عمارة للشعب المصري , وخاصة خلال الظروف التي تمر بها البلاد ؟

أجاب:  أتمني من الشعب عامة , والشعب الإسماعيلي خاصة , لابد من التماسك و الوحدة .. ولا يجب ان نهاجم بعضنا البعض لابد ان نتماسك فى ظل الصعبة وأن لم نتحد سوف تسوء الظروف والوضع سيصبح أصعب , ولذلك لابد أن نتحد ونكون على قلب رجل واحد   .

 

ما الخطأ الذي نمر به حالياً , هل هو التغيير في تكوين الشخصية والهوية المصرية أم الظروف؟

أجاب : لابد من الاهتمام بالتعليم وخاصة المرحلة الابتدائية لأنها تساعد في بناء وهوية  شخصية الطالب في هذه المرحلة العمرية , وكذلك المعلمين لابد وأن يكونوا على قدر كبير من المسئولية .

 

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: