ثقافة وفن

بمشاركة نخبة من الأدباء من الدول العربية الجزائر تشارك في ملتقى الرواية العربية بتونس

الجزائر : دليلة . ب

تحتضن قريبا مدينة نابل التونسية ملتقى الرواية العربية على مدارا ثلاثة أيام ،ابتداء من الرابع ماي المقبل بمشاركة نخبة من الأدباء من الدول العربية على غرار الجزائر التي ستكون ممثلة بالناقد والباحث علاوة كوسة و الروائي واسيني الأعرج ،سيناقش الملتقى في دورته الأولى موضوع الرواية التاريخية كما سيحتفي بالروائي التونسي حسنين بن عمو.

 ويأتي ملتقى الرواية العربية بمدينة نابل التونسية يوم الرابع ماي المقبل بإشراف وزير الشؤون الثقافية التونسية وتكريم الروائى حسنين بن عمو ،وستعرف الجلسة الأولى لليوم الأول من أشغال الملتقى والتي يترأسها الروائي الجزائري واسيني الأعرج عدة مداخلات تسلط الضوء على المسيرة الأدبية لحسنين بن عمو مع الخوض في تجربته الأدبية ،حيث سيتحدث الكاتب حسن نصر في مداخلته عن حسنين عمور الكاتب العاشق ،وستناقش الكاتبة الراشدية موضوع ما يتيحه التاريخ للرواية التاريخية تأخذ نموذجا رواية عام الفزوع 1864 لحسنين بن عمو.

 وسيثري نقاش اليوم الثاني من الملتقى نخبة من الكتاب العرب من بنيهم الكاتب ناصر عراق من مصر ، مراد البجاوي ،ابراهيم الدرغوثي، أمين معلوف من لبنان و نادية ملامح من البحرين التي تعرج بالحضور إلى حيثيات التجربة الروائية البحرينية بين الواقع والتاريخ. وسيترأس الجلسة الصباحية الكاتب لطفي الشابي والمسائية ستكون برئاسة محمد بن رجب. وسيعرف اليوم الثالث و الأخير من الملتقى العديد من المداخلات بمشاركة كل من الروائي الجزائري واسيني الأعرج الذي سيقدم مداخلة بعنوان “الرواية والتاريخ: هشاشة العلاقة وارتباك الحدود” تليها مداخلة الكاتبة حياة الرايس بعنوان” الأسطورة المخاتلة للخلود أو من أسرار كتابة عشتار”، ليحاضر بعدها الكاتب جمال الجلاصي حول” الرواية كمصدر غير عادي للتاريخ “.

 أما الجلسة المسائية سيشارك فيها الكاتب محمد ايت ميهوب أين سيقدم مداخلة بعنوان “حوارية التاريخ والتخييل عند عبد الواحد ابراهيم”.وسيخوض الناقد والشاعرالجزائري علاوة كوسة في موضوع تجليات التاريخي في لرواية العربية .لتكون مسك ختام المداخلاتة، محاضرة الروائي محمد عيسى المؤدب “الرواية وواقائع التاريخ والراهن المتحول “، ليقدم بعدها الكاتب أمير تاج السر محاضرة حول تجربته الروائية .

 كما ارتأى الساهرين على ملتقى الرواية العربية في دورته الأولى التي خصصت للرواية التاريخية تكريم كل المشاركين في هذه التظاهرة الثقافية التي تحتفي بإبداع الكتاب العرب في مدينة نابل الأثرية التي ستبقى منبرا إبداعيا يلتف حوله عشاق الكلمة.

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: