الوان المقالات

سيناء الامل والعمل

كتبت : وفاء راشد 

نعيش هذه الأيام ذكري الاحتفالات بمرور 35 عاما علي تحرير سيناء وعودتها إلي حضن الأم مصر العالية ، ففي يوم 25 ابريل 1982 رحل آخر جندي إسرائيلي من سيناء حسب إتفاقية كامب ديفيد التي كانت بين الرئيس الزعيم الراحل  محمد أنور السادات ومناحم بيجن رئيس وزراء.

إسرائيل وبحضور الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وقعت في سبتمبر 1978 الولايات المتحدة الأمريكية. لقد حررت مصر أراضيها التي احتلت عام 1967 بكل وسائل النضال بدأت بالكفاح المسلح بحرب الاستنزاف التي استمرت أكثر من 6 سنوات وتوجت بنصر أكتوبر 73 المجيد التي قلبت المعايير العسكرية في العالم لتسترد مصر السيادة الكاملة علي قناة السويس وجزء من أراضي شبة جزيرة سيناء أما المرحلة الثانية لاستكمال تحرير الأرض فبدأت اليوم السادس عشر من بدء حرب أكتوبر عن طريق المفاوضات السياسية حيث صدر قرار رقم ( 338) يقضي بوقف جميع العمليات العسكرية بدءا من الثاني والعشرين من أكتوبر .

وفي 26 مارس 1979 وقعت مصر وإسرائيل معاهده السلام التي أدت لانسحاب إسرائيل بالكامل من شبة جزيرة سيناء وعودة السيادة المصرية علي كامل ترابها وفق لجدول زمني بانسحاب مرحلي من سيناء . إلي أن جاء يوم 25 ابريل 1982 ,أخر منطقة انسحب منها إسرائيل من شمال سيناء . وهذه الذكري تحتفل بها مصر سنويا لتذكر العالم أجمع والأجيال  القادمة بالبطولات العظيمة التي قام بها الشعب المصري والجيش المصري العظيم وقادة مصر العظماء. فتحية للجندي المصري .

 وتحية إلي الجيش المصري وتحية لزعيم مصر الراحل البطل  محمد أنور السادات. .

وكل التحية لأرواح الشهداء …

                         تحيا مصر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: