الوان المقالات

ما معني السعادة

 كتبت : وفاء راشد 

 عندما نتحدث عن معني السعادة لابد أن نتحدث عن الكثير من الآراء ووجهات النظر المتخلفة في .

معني السعادة فهناك من قال أن السعادة هي النجاح  ، لكن السعادة هي الطريق إلي النجاح .. كلنا نبحث عن السعادة وتظل هي الغاية والهدف لكل البشر . فيما قال الفيلسوف ارسطو : السعادة هي “معني وهدف وغاية الحياة ”

إلا أننا نختلف في وصفها وشكلها وقد يضيع العمر قبل الوصول إليها دون فائدة .

كلنا نحتاج إلي  السعادة ونبحث عنها ..

لكنما هي السعادة ؟ قالوا عنها في الأغاني وفي الأفلام الكثير وحتي المنولوج الخاص الشهير للفنان المحبوب إسماعيل ياسين .

الذي كتبة له أبو السعود الأبياري عندما جاء عن السعادة اختلفت الآراء مع أن السؤال هو واحد .

هناك أراء تقول أن السعادة هي المادة بالنسبة للشخص ويكون سعيدا . وأخر قال أن السعادة في الحب والاستقرار العاطفي بعد ذلك ينظر الي الدنيا بالتفاؤل وحب .

ويري أخر من وجهة نظره  أن السعادة رضا ,  فمن المؤكد أن إحساسك بالرضا يجعلك تشعر بالسعادة .. وهنا تعددت الآراء في السعادة والرضا بالنفس والرجوع إلي الله سبحانة وتعالى ونرجع نقول السعادة حالة روحية ودينية .” آلا بذكر الله تطمئن القلوب “

وهناك بعض العلماء أكدوا أن السعادة ليست من القلب لأنه المسئول عن الحب والفرح والاكتئاب بل هي مادة كيميائية معينة داخل الجسم وعندما يشعر بها الإنسان يكون سعيدا .

 ومن وجهة نظر الأطفال السعادة هي في اللعب و الشيكولاتة واللهو .

ومن وجهة نظر الشباب تعني السعادة عندهم العاطفي والحب وأحيانا اللذة الحسية .

وآخرون قالوا أن السعادة في الغرام والزواج , ومن وجهه نظر الأم تري أن سعادتها في اطمئنانها علي أبنائها  و كل السعادة  عندما تراهم يحققون  أهدافهم .

أما عن وجهة نظري الشخصية فأنا أري .. أن  السعادة ليست حظا .، بينما هي قدرة علي فتح أبواب  السعادة من داخل نفسك .. وأن السعادة ليست في الجمال والقوة بل استخدامك للعقل .. في جميع متطلبات احتياجات الحياة .والسعادة هي حالة تصلح بين الإنسان والنفس وتعمل علي التصالح مع الله.. وهو ولا يصلها  إلا بصفاء النية والفعل واللسان والنفس.

 ولا يكون في قلبه حقد أو كراهية .. و إذا أردت أن تكون سعيدا ، قم بربطها بهدف وليس بشخص .. فالسعادة هي أن تسعد نفسك وتسعد من حولك وتعامل الناس بكل صفاء ونقاء وان تكون قنوعا وترضي بما قسمة الله لك ولا تنظر للآخرين ,  فالكل ينال حظه ونصيبه من الدنيا ولكن يختلف مفهوم السعادة باختلاف الوسائل والأهداف و الأشخاص والنوايا.

هناك ناس تبحث عن السعادة أم السعادة فتبحث عمن يستحقها .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: