اخباراخبار الاقصر

محتويات مقبرة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر التي تم الكشف عنها اليوم

 

كتب : محمد راشد

كشفت البعثة المصرية العاملة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر عن محتويات مقبرة تعود لعصر (للدولة الحديثة) لشخص يدعى أو سرحات والذي كان يشغل وظيفة “قاضي المدينة“. 
تخطيط المقبرة:
جاء تخطيط المقبرة على غرار مقابر النبلاء خلال عصر الأسرة الثامنة عشر فهي تتكون من فناء مفتوح يؤدي إلى صالة عرضية ثم صالة طولية.
الفناء المفتوح: 
بعد رفع 450 متر مكعب من الرديم ظهر مدخل المقبرة كما ظهر مدخلين لمقبرتين أخرتين مشتركتين  في نفس الفناء واحدة على يمين المدخل والأخرى على يساره.
وسوف تستكمل البعثة الأثرية أعمال الحفائر بالموقع في محاولة للكشف عما تحويه هاتين المقربتين وأصحابهما.

الصالة العرضية:
عُثر داخلها على تابوت خشبي منقوش في حالة جيدة جدا من الحفظ بالإضافة إلى بئر بعمق 99 متر يوجد في نهايته غرفتين إحداهما في الجهة الشرقية داخلها عدد من تماثيل الأوشابتي وأقنعة خشبية ويد خشبية لغطاء تابوت، أما الغرفة الأخرى والموجودة في الناحية الغربية فسوف يبدأ العمل فيها خلال الفترة القليلة القادمة.

الصالة الطولية:
عُثر في نهايتها على فجوة تبين أنها تعود لخبيئة من التوابيت مزينة بنقوش وألوان وهي في حالة جيدة من الحفظ تعود لعصر الأسرة الـ 21 بداخلها عدد من المومياوات ملفوفة بالكتان، هذا بالإضافة إلى العثور على كم هائل من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفيانس والتراكوتا والخشب ومجموعة من الأواني الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام.

فريق العمل 
د/ مصطفى وزيري رئيس البعثة الأثرية 
أ/ محمد خليل كبير مفتشي المنطقة الشمالية
أ / محمد دعيبش مفتش آثار 
أ/ أحمد الطيب مفتش آثار 
أ/ أحمد البغدادي مرمم
أ/ رمضان أبوسالم  مرمم

 

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: