تقارير وتحقيقات

“نجريللي”.. يعيد تراث مصر بمحافظة الإسماعيلية

 

الإسماعيلية : شهيرة ونيس 

 

 إحياءً للتراث والعادات القديمة التي تميزت بها مصر وشعبها عن مثيلها من البلاد،جاءت فكرة تصميم كافية “بلدي” بمحافظة الإسماعيلية ليحمل أفكار وموروثات ذات الأصالة والعراقة القديمة.

 

“نجريللي”وهو كافية في عام 2016يروي عادات وأفكار وموروثات عام 1950،حاملا لشعار (نجريللي أكل شوارع بس بطعم هيعجبك وعلي زوقك لأننا نتبع أساليب سلامة الغذاء كما عودناكم)،.

 

 تقدم الوجبات والمشروبات علي الطريقةالقديمة،فيقدم الشاي في براد صاج والسكر المحلي يكون مكعبات،أما مكان تحضير الأطعمة والمشروبات فيصبح علي هيئة ناصبة الساندويتشات المدون عليها بالتباشير “كبدة اسكندراني-سجق-شاورمة”،اما العصائر فتقدم داخل برطمانات وليست كاسات كما هو معروف،لاسيما وان المسموع من الاغاني هي لسيدة الغناء العربي أم كلثوم والعندليب عبد الحليم حافظ.

 

 وقع الاختيار علي اسم نجريللي نسبة إلي الويس نجريللي الذي ولد في 23 يناير 1799 وتوفي في 6 اكتوبر عام 1858م وهو مهندس ورائد السكك الحديدية في النمسا وايطاليا وسويسرا في عام 1846،تلقي دعوة من قبل بنك سوسيتية الفرنسي للدراسات القائم علي فكرة  إنشاء قناة السويس.

 

 شكل نجريللي جزء من مجموعة المسح التي سافرت إلي مصر في المداولات النهائية للجنة في باريس عام 1856 .

 ثم اصدرت اللجنة تقريرا نهائيا شاملا والتي بنيت علي اساسة قناة السويس في وقو لاحق من قبل شركة قناة السويس.

 

وقد تم تسمية احد الشوارع الرئيسية بمحافظة الإسماعيلية بإسمه وهو حالياما يطلق عليه اسم شارع الجيش.

 

 جاءت فكرة أنشاء هذا الكافيه منذ خمسة أشهر فقط،لإنشاء مكان لأهالى الإسماعيلية يحمل طابع الإسماعيلية القديمة بجوها الستينى، فتم تجهيز المكان، وهو يضم دورين فقط على الطراز اليونانى القديم والمقاعد خشبية والحوائط تم وضع لوحات قديمة لفنانين وسياسيين كانوا مشهورين فى فترة الستينيات والسبعينيات، وأيضا صور لمصر الخديوية الخديوى إسماعيل والخديوى سعيد، ونقدم الأكلات التى يحبها أهالى الإسماعيلية أو التى كانت منتشرة فى الستينيات.

 

وقع الاختيار علي شارع السلطان حسين بمدينة الإسماعيلية،لإنشاء هذا المكان ذو الطابع التاريخي المتميز،وذلك لكونه من أهم وأكبر الشوارع التجارية في المدينة .

 

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: