اخبار

وزيرا التجارة والتموين يفتتحان الدورة الجديدة من معرضي فوود افريكا Food Africa وأفريقيا للتصنيع الغذائى Africa Food Manufacturing وسط مشاركات مصرية وعالمية منقطعة النظير

 

 

كتبت :شهيرة ونيس

 

أفتتح صباح اليوم المهندس طارق قابيل،  وزير التجارة والصناعة، الدكتور  على مصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية الدورة الجديدة من معرض ومؤتمر ”  فوود أفريكا Food Africa -المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات- ومعرض أفريقيا للتصنيع الغذائى ” Africa Food Manufacturing بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 22-24 ابريل الحالي.

 

ويأتي هذا الحدث البارز والمقام على مساحة 17 الف متر مربع بمشاركة أكثر من 500 شركة عارضة من كبرى الشركات المصرية المصنعة للغذاء وتكنولوجيا التصنيع الغذائى و التعبئة والتغليف والذي تنظمه شركات ” كونسبت للمعارض، أى أف بى مصر، إنفورما مصر”  كأكبر وأضخم حدث يجمع كبار القائمين على صناعة الغذاء ليس بمصر فقط ولكن بالعالم أجمع.

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على دعم كافة الفعاليات والمبادرات الرامية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التى تربط مصر بالدول الإفريقية ، وتسهم في استعادة الدور الريادي لمصر في القارة الإفريقية ، مشيرا أن العلاقات المصرية الإفريقية تأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية وذلك تأكيدا للأهمية السياسية والاقتصادية لدول القارة السمراء وحرصا على استعادة التواجد التواجد المصري كأحدى الدول المحورية بالقارة الإفريقية “.

 

أضاف سيادته : ” أن المعرض يمثل فرصة كبيرة ونقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق القارة الإفريقية ويسهم في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الإفريقية ، مؤكدا أن زيادة مشاركة الشركات بالمعرض بنسبة تزيد على 85% عن العام الماضي تعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الأفيقية وحرصها على التواجد بهذا السوق الواعد “.

 

وأوضح سيادته : ” أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة متميزة لأكثر من 200 شركة دولية تمثل 34 دولة تأتي على رأسها اسبانيا  والسعودية واندونيسيا وتركيا والهند وايطاليا وبولندا وفرنسا والصين واليونان ، مشيرا أن المعرض يتضمن أيضا بعثة مشترين دوليين تضم أكثر من 500 مشتري دولي من إفريقيا والدول العربية وأوروبا الشرقية والشرق الأقصى”.

 

وأكد أيضا على أهمية معرض إفريقيا للتصنيع الغذائي والذي يعقد هذا العام تحت عنوان” التصنيع الذكي” ويستضيف أكثر من 250 شركة رائدة في مجالات التعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي في مصر وشمال افريقيا في مجال الآلات والتكنولوجيا المستخدمة في منظومة التصنيع الغذائي ، مشيرا  أن المعرض  يستهدف مساعدة شركات الأغذية على تقديم منتجات أكثر جودة خاصة في ظل مشاركة شبكة عالمية من العارضين والزوار من مختلف أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط.

 

كما أوضح أيضا :”أن المعرض ٍ التجاري الدولي للأسماك والمأكولات البحرية “سي فوود أفريكا”  ينظم لأول مرة  بالسوق المصرية وتتضمن معروضاته الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة والمجمدة والمصنعة والمعلبة  ومعدات التجهيز والتعبئة والتغيلف والخدمات اللوجستية وأعلاف وتغذية الأسماك”.

 

 

ومن جانب ـخر ،  ينظم معرض أفريقيا للتصنيع الغذائى AFM لأول مرة برنامجا لكبار الشخصيات يهدف إلى جلب صانعي القرار إلى هذا الحدث.

 

ومن المقرر أن تتناول جلسات المؤتمر المصاحب للمعرض عدد من الموضوعات والقضايا الهامة خلال الأيام الثلاثة للمعرض. من أبرزها: التجارة مع أفريقيا والتى تتحدث فيها الأستاذة منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، الأستاذة رقية راشد من غرفة التجارة بكينيا.

 

 

بينما تتناول الجلسة الثانية الفرص التصديرية فى الأسواق الأوروبية فى مجال الحاصلات الزراعية (طماطم- خرشوف – فراولة – الرمان – الفلفل – الخس و الفاصوليا – الرومان – العنب) بالإضافة إلى الحديث عن “مبادرة التجارة الخضراء” والتى يتحدث فيها الأستاذ أسامة الدقاق- مسئول التسويق بمنظمة اليونيدو.

 

كما تستعرض غرفة الصناعات الغذائية في اليوم الثاني للمعرض أبرز خدماتها، ويعقبها جلسة بعنوان: طريقنا إلى مشروع ناجح – شركة قناة السويس لمزارع الأسماك وتربيه الأحياء المائية، وتتناول الجلسة الثالثة : كيفيه اتصال الموانئ البحرية بأسواق الأتحاد الأوروبى، تعقبها جلسة بعنوان: المبادرات المتكاملة للعمل على زيادة الدخل بصعيد مصر ويختتم اليوم الثاني بحلقة نقاشية بعنوان: التطوير الوظيفى للطهاة.

 

أما عن جلسات اليوم الأخير للمعرض فتتناول الحديث عن: دور هيئة السلامة الغذائية وحماية المستهلك والتى يشارك فيها اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، ثم الجلسة الأخيرة بعنوان: ذوق المستهلك للمنتجات المصنعة في أسواق الاتحاد الأوروبي.

 

والجدير بالذكر أنه تم تنظيم  الدورة الثالثة من معرض “فوود أفريكا” مع الدورة السادسة من معرض أفريقيا للتصنيع الغذائى تحت سقف واحد وفى نفس التوقيت ليشكلا معاً أكبر تجمع للصناعات الغذائية فى مصر لتشمل 6 قطاعات رئيسية وهى (الصناعات الغذائية,  الحاصلات الزراعية, منتجات الأسماك , مدخلات الإنتاج ,  تكنولوجيا التصنيع .

وسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: