اخبارالإقتصاد والبورصة

قابيل : 73 مليون دولار حجم العلاقات التجارية بين مصر و 3 دول إفريقية

رحمه عبد العزيز 

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حجم التجارة بين مصر والدول التى يزورها الرئيس عبد الفتاح السيسى حاليا وهى ” تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون”  خلال العام الماضى نحو 73 مليون دولار منها 69 مليون دولار صادرات مصرية فيما بلغت قيمة الواردات فى حدود 4 مليون دولار .

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن عمق العلاقات والروابط التاريخية والجغرافية المشتركة التى تربط بمصر بالدول الإفريقية تمثل عامل رئيسى فى  تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والإقتصادية مع دول القارة السمراء ، مشيرا إلى أن السوق الأفريقى يمثل أحد أهم أولويات استراتيجية تعزيز الصادرات المصرية التى اطلقتها الوزارة مؤخراً، بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية الى مختلف الاسواق الافريقية .

وقال الوزير، إن زيارة الرئيس السيسى لكل من، تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة ، لافتا إلى أن أهم السلع المصرية المصدرة إلى السوق الرواندى تتمثل فى منتجات غذائية ومشروبات وتبغ ومنتجات كيماوية ونباتية وعجائن خشب وورق مقوى ومعادن وزيوت ومنتجاتها وحجر بينما شملت الواردات من رواندا منتجات نباتية فقط .

ولفت، إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى تشاد تتمثل فى، سلع غذائية، وهندسية، وطبية، وأثاث، وحاصلات زراعية، وملابس، ومنسوجات، وجلود ، وتتمثل أهم بنود الواردات من تشاد فى منتجات غذائية متنوعة وقطن  .

كما شملت بنود الصادرات المصرية إلى تنزانيا، منتجات غذائية وكيماوية، ومعادن ومصنوعات، من حجر أو أسمنت ولدائن وعجائن من خشب وورق مقوى ومصنوعاته وخشب وفحم خشبى وحيوانات حية وأحذية وأجهزة بصرية ، أما الواردات تشمل أخشاب وجلود خام ومنتجات كيماوية.

وأشار قابيلن إلى أن بنود الصادرات المصرية إلى الجابون شملت، خليط من مكسبات الطعم و الرائحه وأتوبيسات نقل عام، وسياحة، وزجاج بأنواعه، وجذوع نباتات، وبويات، وأدوات سباكة، وأجهزة طبخ، وأجهزة كهربائية للتسخين وألمونيوم، وأثاث خشبى، وبيكربونات الكالسيوم ، أما الواردات فشملت مصنوعات  حديد وصلب فقط .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: