الوان المقالاتعاجلعام

بنك ناصر … لم ينشأ في عهد الرئيس عبد الناصر

بقلم :محمد التهامي

ذهبت منذ فترة إلى بنك ناصر من أجل السؤال علي بعض الأمور المتعلقة بالقروض و شعرت وقتها أن البنك يعاني كما تعاني العديد من مؤسسات الدولة من فقر الأفكار وضعف الرغبة في العمل و الإضافة و الإبداع .

 

قد كان مطلوب من البنك أن يلعب دورا اجتماعيا عظيما , ولكنه الآن يحتاج إلى العديد من الأمور من أجل تطويره والنهضة به ..حيث كان يعتبر البنك من أوائل البنوك الاجتماعية في العالم ويعود الفضل في تأسيسه إلى الدكتور عبد العزيز حجازي .

 

أن دكتور عبد العزيز حجازي وزير المالية الأسبق و رئيس الوزراء كانت لديه اهتمامات بالاقتصاد الحر و الأقتصاد الأسلامي و حيث أنه ظل لفترة كبيرة من حياته يلقي محاضراته عن الاقتصاد الإسلامي فى مختلف كليات العالم , وحيث أنه قد كرس حياته من من أجل فكرة الاقتصاد الإسلامي .. لأنه كان يرى أن الاقتصاد الإسلامي القائم على فكرة التكافل والإعمار فى الأرض يختلف عن أقتصاد ” دعه يعمل دعه يمر” ( الاقتصاد الغربي ) , و قد شارك فى تأسيس العديد من المؤسسات الاقتصادية مثل بنك فيصل و غيرها.

الطريف في الأمر أن بنك ناصر أنشئ بمبادرة من الرئيس السادات بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر و أعتمد فى البداية علي حساب تبرعات كان مخصص لأعمال الخير بإسم الرئيس جمال عبد الناصر , وكان البنك يستهدف المشكلات الاجتماعية في الأساس ووقتها قرر الدكتور عبدالعزيز حجازي أن يحصل بنك ناصر على ميراث من ليس له وريث بدلا من الحكومة حيث كان ما سبق تحصل عليه الحكومة و يذوب فى حسابات الوزارة المالية .

 

أرى أنه يجب إصدار قانون يفرض على الجمعيات و المستشفيات و المؤسسات الخيرية وضع حساباتها الرئيسة داخل البنك من أجل تنمية موارد البنك الفقيرة ,حتى لو كان مسموح لها بالعمل مع البنوك الأخرى و لكن حساباتها الرئيسة تكون داخل بنك ناصر أو يتم عمل نسبة معينة يجب أن تكون موجودة داخل حسابها فى بنك ناصر , او حسب ما يري المشرع حينها . بمعنى أخر يجب أن يتم إجبار المؤسسات الخيرية على وضع أموالها داخل بنك ناصر , مما يسهل الرقابة عليها و معرفة حركتها و يساهم فى تطوير فى البنك . أن البنك في حاجة فعلية إلى تنمية موارده و نحن فى حاجة له أن يلعب دوره فى التنمية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي , لاننا نواجه تشتت كبيرفي جهات تحصيل التبرعات والزكاة وكل مؤسسة بما تستطيع أن تحصل عليه عبر إعلاناتها وما تحصل عليه من دعم نجوم الفن والرياضة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: