الوان المقالات

حكاية السنة الميلادية وأصل تسمية الشهور

متابعة صحفية / سامية البيومي 

كان التاريخ معروفاً عند الرومان منذ 750 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، وكان هذا التقويم قمرياً تتألف السنة فيه من عشرة شهور فقط حتى جاء ملك روما ( توما الثاني ) الذي أضاف شهري يناير وفبراير وأصبحت السنة تتألف من 355 يوماً.
وفي سنة 46 قبل الميلاد استدعى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر الفلكي المنجم المصري “سوريجين” من الإسكندرية طالباً منه وضع تاريخ حسابي يٌعتمد عليه ويٌؤرخ به، فـ استجاب الفلكي المصري ووضع تاريخاً مستنداً إلى السنة الشمسية.

تحول التقويم من قمري إلى شمسي
بعد ذلك تحول الرومانيون من العمل بالتقويم القمري إلى التقويم الشمسي وسٌمي هذا التاريخ بالتاريخ “اليولياني” نسبة الإمبراطور يوليوس قيصر، وبقي معمولاً به في أوروبا وبعض الأمم الأخرى قبل وبعد ميلاد المسيح عيسى عليه السلام.
وفي القرن السادس أو الثامن من ميلاد المسيح تم الحساب ورجع التقويم الشمسي لتكون بدايتة التاريخ النصراني من أول السنة الميلادية نسبة إلى ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، وأن تكون بداية هذا التاريخ 1 ينايرميلادي وهو يوم ختان المسيح كما يقولون، حيث أن ميلاده عليه السلام كان في 25 ديسمبر ( كانون الأول) وعندها عٌرف هذا التاريخ بالتاريخ الميلادي

سبب تسمية الأشهر بأسمائها:
يعود الأصل في تسميه الأشهر الميلادية التي تتكون منها السنة لتمجيد التاريخ الشمسي لأثني عشر إلهاً مزعوماً من آلهة الرومان الأسطورية، كما تعود إلى تمجيد قائدين من قادة الرومان وهما يوليوس قيصر وأغسطس.
يناير:
هذا الشهر ينهي سنة ويبدأ سنة جديدة سُمي نسبة الى “يانوس” حارس السماء عند الرومان، ويمثل له بتمثال ذو وجهين وجه على الجبهة وأخر على ظهر رأسه في إشارة للبداية والنهاية.
فبراير:
سمي هذا الشهر نسبة الى “فيبرووس” وجاء في وقت من السنة تنظم فيه الامبراطورية الرومانية حفلات التنقية والتطهير.
مارس:
وهو يمثل نهاية الشتاء وبداية الربيع، وسمي نسبة لإله الحرب والزراعة “آريس” في التاريخ الروماني.
أبريل:
لا أحد يمكنه أن يجزم بسبب تسميه هذا الشهر بإسمه، فقد يكون نسبة إلى الكلمة اللاتينية “Aperire” التي تعني التفتح لكون هذه الفترة من السنة هي وقت الأعمال الرعوية وتفتح الأزهار، أو قد يكون نسبة إلى “أفروديت Aphrodite” إله الحب اليوناني.
مايو
حيث كان الإسم في البداية “مايوس” نسبة للإلهة “مايستا” وهي ترمز لدى الرومان للشرف والمهابة، وعند البعض للنضج والخصب والتبجيل.
يونيو
ينسب هذا الشهر لإحدى الآلهة الكبيرة عند الرومان وهي “جونو” ويقال أنها زوجة “جوبتر”
يوليو
تم تغيير إسم هذا الشهر تكريماً للزعيم الروماني يوليوس قيصر، وقبل كان إسمه “كوينتيليس” ومعناه الشهر الخامس في التقويم الأول حيث ينطق الرقم خمسة ب quinque.
أغسطس
كان هذا الشهر يسمى “سيكستيليس” نسبة إلى ترتيبه السادس قديماً ثم تغير إلى أغسطس نسبة للإمبراطور الذي حول روما من جمهوية لإمبراطورية وهو “جايوس أوكتافيوس” وأصبح هو أول امبراطور روماني عام 27 قبل الميلاد.
سبتمبر:
سمي نسبة الى الرقم سبعة septem باللاتينية ، ويعتبر ذلك ترتيبه القديم في التقويم الروماني.
أكتوبر:
سُمي نسبة الى الرقم ثمانية octo باللاتينية، وذلك أيضاً ترتيبه في التقويم الروماني القديم.
نوفمبر:
نسبة الى الرقم تسعة novem باللاتينية، حيث كان ترتيبه القديم في التقويم الروماني الشهر التاسع.
ديسمبر
وذلك نسبة للرقم عشرة ترتيبه القديم في التقويم الروماني حيث كان نهاية السنة decem ، وبعد إضافة يناير وفبراير انتقلت هذه الأشهر الى ترتيب لاحق من أشهر السنة ولكن لم تتغير أسمائها.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: