صحة وطب

صمامات القلب بوابات ضخ الدم مع كل دقة …

متابغة صحفية / سامية البيومى 

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المختلفة، والتى يقوم كلًا منها بوظيفة معينة مثل صمامات القلب، وهى عبارة عن أنسجة رقيقة تقوم بفتح والغلق مع كل دقة بالقلب ويتكون كل صمام من ثلاث شرفات، ماعدًا الصمام المترالى الذى يتكون من شرفتين. حسب ماذكره الموقع الأمريكى “gwheartandvascular“.

وصمامات القلب أربعة، وهى :

وظيفة الصمام ثلاثى الشرفات :

يقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ووظيفته هى إغلاق الغرفة العليا اليمنى أو الأذين الأيمن التى تستقبل الدم من الجسم، وضخ الدم من الغرفة العليا اليمنى إلى الغرفة السفلية اليمنى.

ويقوم بمنع الدم من العودة من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن عندما يغادر البطين الأيمن.

وظيفة الصمام الرئوى :

ويقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوى، ويقوم بغلق البطين الأيمن والسماح بضخ الدم من القلب إلى الرئة عبر الشريان الرئوى لاستقبال الدم.

قلب-الانسان

وظيفة الصمام التاجى :

 ويقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ووظيفته هى غلق الأذين الأيسر أو الغرفة العلوية اليسرى التى تقوم بتجميع الدم القادم من الرئتين والمحمل بالأكسجين، بالإضافة إلى مرور الدم من الغرفة العلوية اليسرى إلى البطين الأيسر.

وظيفة الصمام الأبهرى :

ويقع بين البطين الأيسر والشريان الأبهر ووظيفته هى إغلاق البطين الأيسر التى يتجمع بها الدم، وذلك لضخه للجسم كما يسمح الصمام الأبهرى أو الأورطى بمرور الدم من البطين الأيسر يقوم بتجميع الدم المؤكسج تمهيدًا لضخه إلى الجسم، والسماح بمرور الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطى ثم إلى أجزاء الجسم.

أمراض صمام القلب:

ارتجاع الصمامات :

ويحدث تدفق الدم إلى الوراء بدلًا من الأمام من خلال الصمام.

ضيق الصمامات :

ويصبح صمام ذو فتحة ضيقة أولًا مما يثبط تدفق الدم من البطين أو الأذين. ويضطر القلب إلى ضخ الدم مع زيادة القوة من أجل نقل الدم من خلال صمام.

و عندما تفشل صمامات القلب فى فتحها وإغلاقها بشكل صحيح، مما يعيق من قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كاف للجسم، مما يسبب أمراض القلب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: