اخبارالحقائق العلمية والثقافيةالوان المقالاتالوان لايتتقارير وتحقيقاتصحة وطبهل تعلم

علاج ادمان الترامادول واعراض انسحابه

الترامادول

متابعه/شريهان عطية

الترامادول هو الدواء المخدر الأفيوني المستخدم لتخفيف الألم، وكان هناك ما يقرب من 44 مليون وصفة صرفت لمشتقات الترامادول في الولايات المتحدة في عام 2013.
ووفقاً للموقع الطبى الامريكي “americanaddictioncenters” يعمل الترامادول على مستقبلات الأفيون ونظم امتصاص أحادي الأمين، والجهاز العصبي المركزي لمنع الإحساس بالألم وتعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء.
علاج إدمان الترامادول
وأوضح الباحثون أن الاستخدام المنتظم للترامادول يمكن أن يسبب تغيرات جسدية في بعض مسارات وهياكل الدماغ، كما أن الشخص الذي يتعاطاه يرفع الجرعة للحصول على نفس الاحساس، ، ويمكن العلاج من إدمانه بواسطة طبيب الأمراض النفسية والعصبية، عن طريق اعطاء مهدئات ومسكنات لتلافى اعراض الانسحاب.
وأفادت هيئة الغذاء والدواء الامريكية “FDA” أن 3.2 مليون أمريكي استخدموا الترامادول لأغراض غير طبية في وقت ما من حياتهم، وذلك اعتبارا من الدراسة الاستقصائية الوطنية لعام 2012.
أعراض انسحاب الترامادول
الترامادول يعمل بشكل مختلف قليلا عن طريق تفعيل مستقبلات الأفيونيات في الدماغ، كما أنه يمنع الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين من إعادة امتصاصها مرة أخرى في النظام.

والانسحاب الأفيوني عموما له مرحلتين رئيسيتين: الانسحاب المبكر والمتأخر. ويبدأ الانسحاب المبكر عندما يترك الدواء مجرى الدم، ويحدث الانسحاب المتأخر في وقت لاحق.
اعراض الانسحاب المبكر:

سيلان الأنف
تعرق
تثاؤب
آلام العضلات و الجسم
القلق
الأرق
الإثارة
زيادة معدل ضربات القلب
ارتفاع ضغط الدم
التنفس السريع

اعراض الانسحاب المتأخر:
قشعريرة وصرخة الرعبآلام في المعدة وتشنجاتإسهالقيءفقدان الشهيةاتساع حدقة العينصعوبات التركيز أو التفكير بوضوحالتهيجالرغبة الشديدة في المخدراتكآبة
وأوضح الباحثون أن علامات الانسحاب الأفيوني تختلف وفقاً للمرحلة، وبشكل عام، يعتقد أن أعراض الانسحاب الأفيونيات تبدأ في غضون حوالي 12 ساعة من الجرعة الأخيرة.
وأكدت الهيئة الأمريكية أن 90% من الاشخاص الذين يعانون من انسحاب الترامادول يعانون من اعراض انسحاب تقليدية فى حين ان ال 10% الاخرى قد يعانون من الارتباك الشديد والبارانويا الشديدة والقلق ونوبات الهلع والهلوسة والوخز أو الخدر فى اطرافهم.

زمن انسحاب الترامادول
قد تكون الآثار الجانبية الجسدية لانسحاب الترامادول مشابهة لأعراض الإنفلونزا، ومن المرجح أن تنتهى اعراض الانسحاب في غضون بضعة أيام، وقد تستمر لفترة أطول قليلاً.
وأكد الخبراء أن مستوى الاعتماد على الترامادول هو المساهم الرئيسي في مدة وشدة أعراض الانسحاب، حيث أن الدماغ تعتمد بشكل كبير على الترامادول وقد تحتاج وقتاً إضافياً لترتد إلى الوراء وإصلاح الدوائر العصبية التي قد تكون تضررت على المدى الطويل والمزمن لتعاطي المخدرات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: