الام والطفلالصحةتربية طفلكصحة طفلكصحة وطبنصائح مفيدة

إنجاب 5 أطفال يصيب الأم بالزهايمر.. لهذه الأسباب

كشفت دراسة كورية حديثة أن إنجاب السيدة لخمسة أطفال أو أكثر يجعلهن أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بالزهايمر ببسبب ارتفاع مستوى الهرمونات، مقارنة بالنساء اللاتى ينجبن عددا أقل من الأطفال.
وأرجع الباحثون ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين مع نهاية فترة الحمل، كما وجدوا أن النساء اللاتى لم يكملن فترة الحمل بسبب الإجهاض كن أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر فى وقت لاحق من العمر بمعدل النصف .
وكشف الباحثون فى كلية الطب جامعة (سول) أن هرمون الاستروجين قد يقدم تأثيرا وقائيا فى الأسابيع القليلة من الحمل، ما يحفز الدماغ.
وأجريت الدراسة على مجموعة من 3549 فى كل من مدينتى سيول وأثينا، تم تتبعهن حتى بلغن سن 71 عاما، وقدمت النساء معلومات عن تاريخهن الإنجابى؛ بما فى ذلك عدد الأطفال الذين أنجبتهن أو حالات الإجهاض التى تعرضن لها، كما أنهن خضعن لاختبارات قياس الذاكرة ومهارات التفكير لمعرفة ما إذا كن قد أصبن بمرض الألزهايمر أو ضعف إدراكى معتدل .
وأظهرت الدراسة، التى نشرت فى عدد يوليو من دورية (طب الأطفال)، أن 118 امرأة أصبن بمرض الزهايمر و896 سيدة عانين من ضعف إدراكى معتدل، وكانت النساء اللاتى أنجبن خمسة أطفال أو أكثر أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالنساء اللائى ولدن أطفالاً أقل، ومن بين 716 امرأة لديها خمسة أطفال أو أكثر، هناك 59 امرأة مصابة بمرض ألزهايمر، مقارنة بـ53 إمرأة من أصل ألفين و751 إمرأة لديهن عدد أقل من الأطفال.
وأوضح الباحثون أن عددا من العوامل يمكن أن يكون مسؤولا  بما فى ذلك زيادة الكبيرة فى مستوى هرمون الاستروجين، عن زيادة فرص الإصابة بالزهايمر، حيث تشمل العوامل الأخرى، أسلوب ونمط الحياة والبيئة المحيطة بالمرأة.
اليوم السابع
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: