اخبار

سفير مصر فى بلجراد يقيم حفلاً لتسلم مساهمات وزير ثقافة صربيا للمكتبة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

أقام “عمرو الجويلي” سفير جمهورية مصر العربية في صربيا حفلاً موسعاً على شرف “فلادان فوكوسافليفيتش” وزير الثقافة والإعلام الصربي، لتسلم الإصدارات المنتقاة المقدمة من كل من مكتبة صربيا الوطنية، ومكتبة جامعة بلجراد “سفيتوزار ماركوفيتش”، والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون لتضمينها في الجناح الصربي بالمكتبة الدولية بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعبر وزير الثقافة الصربي فى ملاحظاته الافتتاحية، عن سعادته لإتاحة الفرصة لتقديم الثقافة الصربية من خلال المكتبة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مثنياً على جهود التعمير التى تشهدها مصر من خلال المشروعات الكبيرة الجارية حاليا.

وأكد “فوكوسافليفيتش” أن البلدين شهدا مؤخراً انتعاشاً ملحوظاً للأنشطة الثقافية التي تعمق الترابط بين الشعبين الصربي والمصري، مشيراً إلى مشاركته كضيف شرف في افتتاح الشهر الثقافي المصري في شهر يوليو الماضى ملقياً كلمة صربيا خلال الاحتفال بالعيد الوطنى المصرى الذى أقيم بالمسرح القومى “دار الأوبرا” الصربى.

من جانبه، كشف السفير الجويلى عن إهداء 150 كتابًا مصريًا مختارا للمؤسسات الصربية الثلاث مُقدمةً من الهيئة المصرية العامة للكتاب المشاركة لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب لهذا العام، بوفد برئاسة الدكتور “أحمد العساسى” نائب رئيس الهيئة.

كما أهدى المكتبات الثلاث الكتاب الذى قام بتحريره الجويلي بعنوان “صربيا في عيون مصرية” بتقديم من وزير الخارجية سامح شكري، والذى يتضمن ذكريات السفراء المصريين السابقين في بلجراد، بالإضافة إلى مذكرات ورسومات من عدد من الشخصيات الثقافية البارزة عن صربيا.

وحضر حفل الغداء كوكبة من ممثلى كبرى الدوائر الثقافية فى صربيا على رأسهم أمين الثقافة ببلدية بلجراد، ومديرة المتحف الفنى، ومساعدة وزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية ورئيس مهرجانات بلجراد للمسرح والموسيقى ورئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولى للكتاب ورئيسة مركز الثقافة العربية ورئيس مسابقة الشعر بمركز بلاد ما بين النهرين فى بلجراد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: