اخبار

مصر تشارك بفيليمن لأول مرة فى مهرجان السينما فى بلجراد

التقى عمرو الجويلى سفير مصر فى بلجراد مع مديري المهرجانات الصربية المتخصصة فى السينما، بدار السكن المصرية في صربيا، لمناقشة إبراز مشاركة السينما المصرية الرائدة إقليمياً وذات المكانة التاريخية عالمياً.

وأعلن “الجويلى” خلال اللقاء أنه تم الاتفاق مع “كسينا زيلينوفيتش” منسقة مهرجان بلجراد السينمائي، الأكبر فى منطقة البلقان، على مشاركة مصر بفيلمين لأول مرة، وهما “تراب الماس” للمخرج “مروان حامد” يومى ٢٣ و٢٦ فبراير، وفيلم “المهاجر” للمخرج الراحل “يوسف شاهين” فى نشاط الأفلام الكلاسيكية، بمشاركة من المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور “خالد عبد الجليل”.

وأبرز “الجويلى” أن تلك المشاركة من شأنها أن تبرز تواجد ثقافى مصرى غير مسبوق في صربيا لتزامنها مع مشاركة موسعة من محافظة البحر الأحمر فى معرض بلجراد السياحى، وهو ما من شأنه جذب اهتمام المواطن الصربى بالثقافة المصرية.

وأضاف سفير مصر فى بلجراد أن اللقاء شمل مباحثات مع “يوغوسلاف بلانتش” مدير أرشيف الفيلم اليوغوسلافي حول ترجمة عدد من الأفلام الروائية المصرية ليتم بثها فى شهر الفيلم المصرى فى يوليو المقبل، تمهيداً لعرض تلك الروايات ضمن جناح مصر فى معرض بلجراد للكتاب فى أكتوبر ٢٠١٩. كما عقد لقاء مع “ديجان بتروفتش” مدير مؤسسة “فن الأفلام “تناول مشاركة الدارسين من المعهد العالى للسينما فى الورشة التى يتم عقدها سنوياً فى مدينة “بوزيجا” فى غرب صربيا.

هذا، واجتمع “الجويلي” مع “فلاديمير تومشيش” مدير أرشيف الفيلم الوثائقي لمناقشة إنتاج فيلم وثائقي حول العلاقات بين مصر وصربيا بمناسبة الذكرى الـ١١١ لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومع “ماريا كوزمناوفيتش” منسقة مسابقة أفلام الطلبة من أجل دعوة مصر للمشاركة فى الدورة المقبلة للمسابقة فى نهاية العام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: