اخبار

مؤسسة الإغاثة تنهي ورش التوعية في مبادرة”دمج وتأهيل”

كتبت:اية حزين

انتهت مؤسسة الإغاثة والطوارئ من تنفيذ ورش التوعية الصحية ضمن أعمال المكون الصحي لمبادرة (دمج وتأهيل) والتي استهدفت عدد من نزلاء دار الحرية للبنين بالمطرية في الفئة العمرية من 12 إلى 18 سنة.
وقد تناولت ورش التوعية ست موضوعات لتنمية المعارف الصحية الأساسية بهدف تأهيلهم للاندماج في المجتمع
و هي: التغذية السليمة ، الوقاية من الطفيليات ومسببات الأمراض ، الإسعافات الأولية الأساسية ، اصابات الملاعب ، الوقاية من الفيروسات الكبدية ، العناية الشخصية .
ومن خلال هذه الموضوعات تم التعرف على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للبناء والحماية والكمية اللازمة في سن النمو، و الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي، و الأمراض المتعلقة بمشاكل التغذية .وكيفية الوقاية من الطفيليات والأمراض المعدية . الإسعافات الأولية مثل الجروح والحروق و الاختناق والتسمم ، كيفية تجنب إصابات الملاعب و الإصابة بضربات الشمس ، وأخيرا التعرف على أنواع الفيروسات الكبدية وطرق الوقاية منها ..
وقد اعتمدت منهجية مؤسسة الإغاثة والطوارئ في هذه الورش على استخدام تقنيات التعليم النشط وإدخال أنشطة حركية وتفاعلية بين الفتيان، وكان من أهم نتائج هذه الورش استجابة المشاركين بشكل ايجابي للأنشطة التفاعلية والحركية.
ومن ضمن مخرجات الورش : رسومات توضح الفرق بين الشخص السليم والمريض ، أو الفرق بين الغذاء الصحي وغير الصحي ، أيضا تنفيذ نشاط محاكاة لدور المصاب والمسعف في حالات المساعدة والإسعافات وإصابات الملاعب .
وجدير بالذكر أن مبادرة ( دمج وتأهيل ) التي أطلقها فريق حلمنا للتنمية في نوفمبر 2016 كأحد المساعي للتقرب من الفئات المهمشة ، حيث تهدف إلى تأهيل أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية للتعامل مع المجتمع الخارجي . عن طريق تقديم نموذج لمجموعة أنشطة بالاعتماد على موارد المجتمع من المبادرات التطوعية . وتستهدف النشء من سن 12 إلى 18 سنة ، وتشمل المبادرة العديد من الفعاليات بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

تم التعرف علي برنامج حجب الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: